منتديات بن طويل بن حيدرة التميمي

اسهل طرق تعلم الحج والعمرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسهل طرق تعلم الحج والعمرة

مُساهمة  روح بني تميم في الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 2:21

شرح مبسط جدا لمناسك الحج



1. يبدأ الحج بـ (الإحرام) وهو للحج مثل التكبير بالنسبة للصلاة والتي تسمي بـ (تكبيرة الإحرام) ، وهو نية الدخول في الحج والبدء فيه ، وبمجرد الإحرام يحرم على المحرم بالحج ما يلي: التعطر - قص الشعر والأظفار - لبس المخيط وتغطية الرأس بملاصق لها (للرجال) - لبس النقاب والقفازين (للنساء) - المباشرة أو الجماع - صيد البر - عقد النكاح. وله مواقيت (حدود) يجب ألا يتخطاها الحاج إلا وهو محرم. وبقيامك بالإحرام تكون قد بدأت في الحج وحرمت عليك تلك الأعمال. والإحرام بالحج لا يكون إلا في أشهر الحج (شوال وذو القعدة وذو الحجة).

2. ثم تتوجه بعد إحرامك إلى مكة حيث تقصد المسجد الحرام لتطوف بالبيت سبعة أشواط طواف القدوم.

3. ثم في صباح اليوم الثامن من ذي الحجة (ويسمي يوم التروية) تتوجه إلى منطقة (منى) وهي منطقة مجاورة لمكة المكرمة وتقضي اليوم هناك وتبيت هناك وتصلي الصلوات هناك قصرا دون جمع.

4. ثم في صباح اليوم التالي وهو التاسع من ذي الحجة (ويسمي يوم عرفة) تتوجه بعد الشروق إلى منطقة (عرفة) وهي مجاورة لمكة أيضا ولكن بعد منطقة (مني) بعدة كيلو مترات. وتقضي اليوم هناك حتى غروب الشمس. وتصلي فيها الظهر والعصر جمعا وقصرا.

5. بعد غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) تنطلق إلى منطقة (مزدلفة) وهي منطقة بين (منى) و(عرفة) ، وتصلي فيها المغرب والعشاء جمعا وقصرا وتبيت الليلة هناك.

6. بعد صلاة الفجر يوم العاشر من ذي الحجة (ويسمى يوم النحر أو يوم الحج الأكبر) وهو يوم عيد الأضحى المبارك : تتوجه من منطقة (مزدلفة) إلى منطقة (منى) حيث توجد الجمرات الثلاثة. وتأخذ معك عدد (7) حصيات بحجم عقلة الإصبع تقريبا : حيث تقوم برمي الجمرة الكبرى (وتسمى جمرة العقبة) ، ثم تتوجه إلى مكة حيث تقوم بذبح الهدي ، ثم تقوم بحلاقة رأسك أو تقصير شعرك (والحلاقة أفضل طبعا) - وبذلك تكون تحللت من إحرامك التحلل الأصغر فيحل لك كل شيء إلا النساء - ثم تتوجه إلى البيت الحرام فتطوف بالكعبة المشرفة سبعة أشواط وهو طواف الحج (ويسمى طواف الإفاضة أو طواف الزيارة أو طواف الحج أو طواف الركن) ، ثم تصلى ركعتين وراء مقام إبراهيم أو في أي مكان من الحرم الشريف ، ثم تتوجه إلى الصفا فتبدأ السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط تبدأ من الصفا وتنتهي عند المروة. ثم تعود إلى منطقة (منى) للمبيت هناك.

7. بعد صلاة الظهر من يوم الحادي عشر من ذي الحجة (ويسمى يوم القر أو اليوم الأول من أيام التشريق الثلاثة) تتوجه إلى الجمرات آخذا معك عدد (21) حصاة فترمي الجمرة الصغرى بسبعة حصيات ، ثم تدعو الله عز وجل دعاء طويلا ، ثم ترمي الجمرة الوسطى بسبعة حصيات، ثم تدعو الله عز وجل دعاء طويلا ، ثم ترمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) بسبعة حصيات ثم تنصرف. وتكمل اليوم في منطقة (منى) وتبيت بها.

8. في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة (وهو اليوم الثاني من أيام التشريق ويسمى يوم النفر الأول) تفعل نفس ما فعلته في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.

9. وفي اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو اليوم الثالث من أيام التشريق ويسمى يوم النفر الثاني) تفعل نفس ما فعلته في اليوم الثاني عشر ولكن لا تبقى للمبيت بمنى وإنما بعد انتهاءك من رمي الجمرات بل تتوجه إلى البيت الحرام بمكة المكرمة فتطوف بالكعبة سبعة أشواط طواف الوداع وتجعله آخر عهدك بالبيت الحرام.

وبذلك تكون قد انتهيت من أعمال حج بيت الله الحرام.

وهذا باختصار هو الحج.


فيما سبق عرفنا مناسك الحج
ونريد الان ان نعرف ما هي العمرة؟ وما الفرق بينها وبين الحج؟
فما هي العمرة؟

1. تبدأ العمرة بالإحرام (مثل الحج) ولكن بالنسبة للعمرة يمكن الإحرام في أي يوم من أيام السنة وليس في اشهر الحج فقط كما هو الحال بالنسبة للحج ، ويتم الإحرام أيضا من المواقيت أو الحدود المكانية مثل الحج ، بحيث يجب عليك ألا تتخطى تلك المواقيت أو الحدود ألا وأنت محرم. وبمجرد الإحرام يحرم على المعتمر محظورات الإحرام: التعطر - قص الشعر والأظفار - لبس المخيط وتغطية الرأس بملاصق لها (للرجال) - لبس النقاب والقفازين (للنساء) - المباشرة أو الجماع - صيد البر - عقد النكاح. وبالإحرام يكون المعتمر قد بدأ في العمرة.

2. ثم تقوم بالتوجه إلى البيت الحرام بمكة المكرمة فتطوف بالكعبة المشرفة سبعة أشواط ، ثم تصلى ركعتين وراء مقام إبراهيم أو في أي مكان من الحرم الشريف.

3. ثم تتوجه إلى الصفا فتبدأ السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط تبدأ من الصفا وتنتهي عند المروة ، ثم تقوم بحلاقة رأسك أو التقصير. وبذلك تتحلل من إحرامك وتنتهي أعمال العمرة.

وهكذا نكون قد عرضنا مناسك العمرة بكل اختصار.


طيب فهمنا الحج وفهمنا العمرة. فما هي حكاية أنواع النسك الثلاثة ( الإفراد – التمتع – القران)؟



أولا:


يمكن للمسلم أن يقوم بأداء مناسك الحج فقط كما هو مبين في شرح كيفية الحج ومناسكه في أول مشاركة ، وهذا يسمي (حج إفراد) أي انه يحج فقط ولا يقوم بعمرة مصاحبة لهذا الحج. وفي حج الإفراد لا يجب ذبح هدي على الحاج.



وهذا هو حج الإفراد.





إذن فما هو التمتع وما هو القران؟

التمتع بالعمرة الى الحج والقران هما طريقتان للقيام بالمناسك في حالة ان يقوم العبد بالعمرة مع حجته أي انه لا يريد الحج فقط بل يريد القيام بعمرة أيضا.

وفي هذه الحالة فإن أمامه أحد خيارين:

الأول: التمتع بالعمرة إلى الحج

وهو القيام بالعمرة كاملة ثم بعد الانتهاء من جميع أعمالها يتحلل منها ويحلق شعره أو يقصره ، ثم ينتظر حتى اليوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) ليقوم بالإحرام بالحج وبدء أعمال الحج كاملة كما هو موضح أعلاه. غير انه لا يطوف طواف القدوم حيث انه سبق له الطواف في العمرة ويسمى طواف العمرة الذي يجزئه عن طواف القدوم.

وهذه الطريقة تسمى "التمتع بالعمرة إلى الحج" يعني انك قمت بالعمرة ثم تحللت من الإحرام وظللت متمتعا حتى يجيء موعد الحج ثم تحرم بالحج وتقوم بالحج. وفي هذه الطريقة أو النسك يجب على الحاج ذبح هدي واجب.



الثاني: القران

وهو القيام بالعمرة والحج معا : فيكون طواف العمرة وسعيها هما في نفس الوقت طواف القدوم وسعي الحج ، فهو يطوف ويسعى للعمرة ، ثم لا يتحلل منها ولا يحلق وإنما يظل على إحرامه حتى يجيء يوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) فيبدأ في القيام بأعمال الحج ماعدا سعي الحج ، إلا إذا أجل السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة فيسعى بعده في يوم النحر ثم يكمل باقي أعمال الحج.


نهنئكم جميعا بحلول تلك الأيام المباركة والمواسم الفاضلة ، ثم تهنئة خاصة عظيمة لمن يسر الله له الحج ، ونسأل الله أن يتقبل من الجميع ويتجاوز عن التقصير ويجعل جميع أعمالنا خالصة له سبحانه وعلى سنة حبيبه صلى الله عليه وآله وسلم.
والرجاء من جميع إخواننا الكرام من طلبة العلم أن يتفضلوا بإبداء ملاحظاتهم على الموضوع والتنبيه على أي خطأ أو نقص فيه. وذلك لفائدة الكاتب وأيضا فائدة القارئ ، وقبل ذلك حفظا لجناب الشريعة.
وجزاكم الله كل خير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
والحمد لله رب العالمين

روح بني تميم
رقيب
رقيب

عدد المساهمات : 68
نقاط : 184
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى